الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

بحث حول خصائص النباتات وتفاعلها مع البيئة


خصائص النباتات وتفاعلها مع البيئة



النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية، من أمثلتها الأشجار والأزهار والأعشاب 
والشجيرات والحشائش وأيضا السرخس.

تقسم النباتات إلىنباتات بذرية، نباتات لاوعائية،سراخس وشبيهات السراخس.
أهم ميزة للنباتات أنها ذاتية التغذية، وبالتالي فهي توفر الغذاء لنفسها وللحيوانات العاشبة أيضاً وللإنسان، مما يجعلها أهم عناصر دورة الغذاء في الطبيعة. تستطيع النباتات تحويل طاقة الشمس
إلى شكل طاقة كيميائية في الكربوهيدرات عن طريق التمثيلالضوئي ضمن الصانعات اليخضورية
في خلايا النباتات.
تغطي النباتات معظم سطح الأرض، وتستطيع أن تعيش في جميع البيئات، كما أنها تزودنا بالأوكسجين عندما تصنع غذائها الذي يعدّ غذاء للمخلوقات الأخرى، وتطرح بخار الماء الذي يعمل على تلطيف الجو.


خصائص النباتات
فلنتعرف على بعض خصائص النباتات :
النباتات جميعها عديدة الخلايا.
تتكون النباتات جميعها من أنسجة و اعضاء.
خلايا النباتات جميعها لها جدر خلوية.
تحتوي خلايا النباتات تقريبا جميعها على كلوروفيل.

تفاعل النباتات مع البيئة
من المعروف أن أغلب النباتات لا تتحرك إذ تتميز بالثبات إلا أن هناك بعض الأنواع القليلة للغاية التي حددها علماء النبات التي يمكنها القيام ببعض الحركات البسيطة.
والنباتات يميزها امتلاكها مادة الكلوروفيل القادرة على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية من خلال عملية يقوم بها النبات تُعرف علميًا بالتمثيل الضوئي، وهي عملية هامة من أجل تغذية النبات وإنتاج الأكسجين.
يعد التكيف أحد أهم الآليات ، مما يزيد من ثبات النظام البيولوجي ، بما في ذلك الكائن النباتي ، في ظروف الوجود المتغيرة. كلما تم تكييف الكائن الحي بشكل أفضل مع عامل ما ، كلما زادت مقاومته لتقلباته.
في كل نوع من النباتات ، أثناء التطور ، تم تطوير احتياجات معينة لظروف الوجود والتكيف مع المكانة البيئية التي احتلتها ، والتكيف المقاوم للكائن الحي مع البيئة. تشكل المحبة للرطوبة والتسامح في الظل ، ومقاومة الحرارة ، ومقاومة البرد وغيرها من الميزات البيئية لأنواع نباتية محددة نتيجة للعمل المطول للظروف ذات الصلة. وبالتالي ، فإن النباتات المحبة للحرارة واليوم القصير هي سمة من خطوط العرض الجنوبية ، وأقل مطالبة بالتسخين ، والنباتات الطويلة اليوم - للنباتات الشمالية.
من المعروف جيدًا أن العديد من عمليات التكيف التطورية مع جفاف نباتات الاستخدام الاقتصادي للمياه ، ونظام الجذور العميقة ، وإسقاط الأوراق والانتقال إلى حالة من الراحة وغيرها من الأجهزة.
 مدونة  --- OuadRas  --- 


التعبيراتالتعبيرات